JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

الإدماج العصبي

 الإدماج العصبي

1: تأثير المراكز العليا على العصبونات الحركية:
الوثيقة 1 ص 22 تمثل نتائج تجريبية


الحالة 1: تسجيل منعكس أخيلي عادى: نلاحظ تسجيل منعكس عضلي (كمون عمل) للعضلة ثلاثية الرؤوس. 
- عند ضرب الوتر الأخيلي لعضلة الخلفية ثلاثية الرؤوس تستجيب بالتقلص أي زيادة في توترها هذا ما يوضحه المنحنى باللون الأخضر (منحني كمون عمل) وهو منعكس عضلي
الحالة 2: طلبنا من الشخص تقليص إرادي لعضلة الساقية الأمامية أي المضادة للعضلة ثلاثية الرؤوس.
- عند ضرب الوتر الأخيلي للعضلة الخلفية ثلاثية الرؤوس نلاحظ عدم حدوث تقلص عضلي ولكن هناك كمون خفيف للمقوية العضلية.
التفسير:
- في الحالة الأولى تمّ الحصول على منحنى كمون عمل أحادي الطور: حدوث منعكس عضلي.
في الحالة الثانية تمّ تثبيط العصبون الحركي للعضلة الباسطة (مصدرها المراكز العليا) وذلك بواسطة
عصبون جامع يراقب عمل العصبون الحركي للعضلة الباسطة إضافة إلى تنبيهه بواسطة العصبون الحسي، فحدث دمج للمعلومات المتضادة (تنبيه وتثبيط) وبالتالي يكون المنعكس العضلي بطيئا أو حتى منعدما.
نتيجة: - يؤمن المركز النخاعي معالجة المعلومات المعقدة بدمج الرسائل الواردة من الدماغ (تحكم إرادي ) و من مستقبلات أخرى (الأجسام الوترية لغولجي ) .
- تؤدي معالجة الرسائل العصبية من قبل المركز العصبي النخاعي إلى تضخيم أو تثبيط المقوية العضلية .و بالتالي المنعكس النخاعي .     
4-2: إظهار الخصائص الإدماجية للعصبونات:
الوثيقة 3 ص 23 توضح دور العصبون الحركي في دمج الرسائل العصبية
1 – تنبيه غير متزامن في العصبون قبل مشبكي (ت1) أو (ت2)أو (ت3) كل على حدى

الملاحظة: تسجيل كمون عمل بعد مشبكي خفيف (زوال استقطاب خفيف) وكمون عمل خفيف (زوال استقطاب خفيف) في بداية المحور الأسطواني للعصبون الحركي SI.
التفسير: لأن التنبيه الغير المتزامن في العصبون قبل مشبكي (ت1) أو (ت2) أو (ت3) أحدث كمون عمل انتقل في المحور قبل مشبكي ثم إلى العصبون الحركي بعد مشبكي ليسجل كمون عمل خفيف (زوال استقطاب خفيف) في جهاز راسم الاهتزاز المهبطي للغشاء بعد مشبكي أي مشابك منبهة.
2 -التنبيه في العصبون قبل مشبكي (ت4)


الملاحظة: تسجيل كمون عمل مثبط (فرط في الاستقطاب) في غشاء بعد مشبكي للمحور الأسطواني للعصبون الحركي وفي بداية المحور الأسطواني للعصبون الحركي
التفسير: لأن التنبه في (ت4) ولد كمون عمل (زوالاستقطاب) انتقل في المحور قبل مشبكي ثم إلى العصبون الحركي بعد مشبكي ليسجل كمون عمل مثبط (فرط في الاستقطاب) في جهاز راسم الاهتزاز المهبطي للغشاء بعد مشبكي وبداية العصبون الحركي أي مشبك مثبط أو كابح         
3 – التنبيه المتزامن في نفس الوقت في العصبون قبل مشبكي (ت1) و (ت2)و (ت3)


الملاحظة: تسجيل في بداية العصبون الحركي IS (segment initial كمون عمل أكبر من عتبة الكمون   الموضح في منحني (و)وهو ناتج عن 3 تنبيهات في نفس الوقت في (ت1) و (ت2)و (ت3) وهي كمونات عمل منبهة بعد مشبكيه تندمج لتشكل كمون عمل عال أكبر من عتبة الكمون.
وهو ناتج عن دمج الجسم الخلوي لكمونات العمل المنبهة بعد مشبكيه الناتجة عن التنبيه في نفس الوقت (ت 1) و(ت 2) و(ت3).                                                                                                 وعند تنبيه3 تنبيهات في نفس الوقت في (ت1) نتحصل على نفس التسجيل (كمون عمل أكبر من عتبة الكمون) أي أن الجسم الخلوي دمج 3 كمونات عمل منبهة بعد مشبكيه. 
4 – التنبيه في نفس الوقت في العصبون قبل مشبكي (ت1) و (ت2)و (ت4)                                   الملاحظة: تسجيل في بداية العصبون الحركي IS كمون عمل أقل من عتبة الكمون الموضح في المنحني(هـ) وهو ناتج عن 3 تنبيهات في نفس الوقت في (ت1) و (ت2)و (ت4)
 هذا الكمون ناتج عن دمج الجسم الخلوي لكموني العمل المنبهة بعد مشبكية الناتجة عن التنبيه في نفس الوقت (ت1) و (ت 2) وكمون عمل مثبط بعد مشبكي (فرط استقطاب) الناتج عن (ت4) أي نتج كمون عمل أقل من عتبة الكمون إذن لا يرسل كمون عمل ويسجل كمون راحة في العصبون الحركي.
نتيجة: يدمج العصبون باستمرار مجموعة  من كمونات بعد مشبكية سواء كانت مثبطة أو منبهة , فيرسل كمونات عمل إذا كان الناتج الإجمالي لزاول الاستقطاب كاف . و إذا كان الناتج الإجمالي دون عتبة زوال الاستقطاب فلا يرسل كمونات عمل


خلاصة
- يعمل الجسم الخلوي للعصبون على دمج وجمع المعلومات المتضادة لتظهر محصلتها في نهاية المحور الأسطواني إما بظهور كمون عمل منبه (وبالتالي يسجل على شكل كمون عمل) أو مثبط وفي هذه الحالة يكون العصبون في حالة راحة.
- إن كمونات العمل المنبهة ESPP أو المثبطةISPP تنتقل في سطح الزوائد الشجرية للأجسام الخلوية للعصبونات الحركية فتندمج وتظهر في بداية المحور الأسطواني على شكل كمون واحد
فإن كان الناتج الإجمالي عند الإدماج كافيا لتوليد وإحداث زوال الاستقطاب فإنه يرسل كون عمل
وإذا كان الناتج الإجمالي أقل من العتبة أو فرط استقطاب فإنه لا يرسل كمون عمل (يسجل كمون راحة).

NomE-mailMessage