JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
Accueil

كمون العمل

 كمون العمل

-1- كمون عمل الغشاء قبل المشبكي:
-1-1  تغيرات الكمون الغشائي وتغيرات ناقلية Na+ و K+ الوثيقة 1 ص 142

1 - تسمية الأجزاء الملاحظة في التسجيل ب:الجزء (ز=0-1.5 ميلي ثا) يسمى كمون الراحة ، الجزء(ز=1.5-6 ميلي ثا) يسمى كمون العمل
2-التحليل المقارن لمنحنيات التسجيل ج : تتمثل تغيرات الكمون الغشائي الناتج عن التنبيه في :
*بين 1-2: زوال استقطاب سريع للغشاء مرتبط بتدفق داخلي لشوارد Na+ نتيجة انفتاح قنوات Na+ المرتبطة بالفولطية
*بين2-3: عودة استقطاب الغشاء ناتجة عن تدفق خارجي لشوارد K+ نتيجة انفتاح قنوات K+ المرتبطـــة بالفولطية
*بين3-4: فرط استقطاب نتيجة تأخر انغلاق القنوات المرتبطة بالفولطية ل K+ .
الاستنتاج : نستنتج أن كمون العمل يعود لتغير مؤقت لنفاذية الغشاء لشوارد Na+ و K+ وبتدخل القنوات المرتبطة بالفولطية ، وتعمل مضخة Na+/ K+ على عودة التراكيز الأيونية للشوارد الى الحالة الأصلية .
3- نوع القنوات المرتبطة بالفولطية المتدخلة في كمون العمل : نوعين قنوات خاصة بشوارد Na+ ونوع ب K+ 

-1-2 دور القنوات  المرتبطة بالفولطية في تسجيل الكمونات الغشائية : الوثيقة 2 ص 143


1- العلاقة بين القنوات الفولطية والأجزاء (1و2) و(2و3)  الملاحظة في كل كمون غشائي:
*الجزء (1و2): يمثل زوال استقطاب الغشاء نتيجة  انفتاح القنوات المرتبطة بالفولطية لشوارد Na+ ودخولها الى الخلية وانغلاق القنوات  المرتبطة بالفولطية لشوارد K+ .
*الجزء(2و3): يمثل عودة استقطاب الغشاء : نتيجة انفتاح القنوات المرتبطة بالفولطية لشوارد K+ مما يؤدي الى خروجها الى خارج الخلية وانغلاق القنوات المرتبطة بالفولطية لشوارد Na+
2- شرح الجزء(3و4): يمثل فرط استقطاب الغشاء، يعود لتأخر انغلاق قنوات الفولطية ل K+ .
3- تفسير عودة استقرار كمون الراحة المبين  في الجزء 5 : لتدخل مضخة Na+/ K+

-2- انتشار كمون العمل قبل المشبكي : الوثيقة 3+4 ص 143

1- تحليل تسجيلات الوثيقة 3: لا نسجل كمون عمل عند استعمال شدات ش1.ش2. بينما نسجل كمون عمل عند استعمال شدة ش3 و ش 4
الاستنتاج :حتى نتحصل على كمون عمل يجب استعمال شدات تنبيه تساوي أو تفوق عتبة زوال الاستقطاب
2- شرح كيفية انتشار السيالة العصبية : انتشار كمون العمل  يعود لتوزع القنوات المرتبطة بالفولطية على طول المحور الاسطواني ( عديم النخاعين ) حيث أن انفتاحها مرتبط  بوصول شدة التنبيه الى عتبة زوال الاستقطاب .

-3- كمون عمل غشاء الليف العصبي بعد المشبكي: المرحلة الأولى : الوثيقة5 ص144+ الوثيقة 6 ص 145



1- المعلومة المستخرجة من نتائج التسجيلات ب من الوثيقة 5 : يسبب تنبيه الخلية قبل المشبكية الى انتقال النبأ العصبي الى الوحدة بعد المشبكية
2- تحليل نتاج تسجيلات ج : لا نسجل كمون عمل في الخلية بعد المشبكية  إلا إذا استعملنا كمية من الاستــيل كولين تساوي ك 4
3- المعلومة المستخلصة : كمية الاستيل كولين المحررة تتوقف على شدة التنبيه وبالتالي  الكمون المسجل يعود الى كمية الاستيل كولين المحررة ( كلما زادت  شدة التنبيه زادت كمية الاستيل كولين المحررة حتى تصل الى العتبة )
* تفسير نتائج تسجيلات الشكل ج للوثيقة 5 : الوثيقة 6 ص 145

1- تفسير اختلاف التسجيلات الملاحظة  في الشكل ٌج ٌ  من الوثيقة 5 : تتوقف سعة زوال الاستقطاب الغشاء بعد المشبكي على عدد القنوات المستقبلة المفتوحة خلال زمن معين ، حيث كلما كلن تركيز الاستيل كولين اكبــر زاد عدد القنوات المستقبلة المفتوحة وبالتالي  زيادة سعة كمون العمل المسجل .
2- لا يؤدي حقن الكمية ك 3 الى الحصول على  نفس النتائج  : لان كمية الاستيل كولين هي المحـــددة لسعة الكمون المسجل وهذا الأخير لا ينتشر ال إذا كان يساوي أو أعلى من العتبة
المرحلة2: الوثيقة 7 ص 145 :

1- المقارنة بين نتائج التجربتين : في (1) نسجل كمون عمل وحيد للخلية  بعد المشبكية ، أما في (2) نسجــل تردد لعدد من كمونات العمل بعد المشبكية نتيجة وضع المادة المثبطة للإنزيم المفكك للاستيل كولين .
الاستنتاج : من التجربة1 نستنتج أن للاستيل كولين تأثير مؤقت في الحالة الطبيعية .
2-المعلومات المستخلصة فيما يخص تأثير إنزيم الاستيل كولين استراز  في الحالة الطبيعة : يعمل  هذا الإنزيـم في الحالة الطبيعة على اماهة الاستيل كولين بعد  تولد كمون عمل في الخلية بعد المشبكية.
3- تفسير التسجيل p2 من  الشكل ب للوثيقة 5: يعود لتثبت المبلغ العصبي الكيميائي  على مواقع التثبيت فـي الخلية بعد المشبكية فادى الى انفتاح القنوات المرتبطة بالكيمياء  ودخول شوارد Na+  ليتولد كمون عمل بعـــد مشبكي (زوال استقطاب الغشاء بعد المشبكي)  وسعة هذا الأخير تتوقف على كمية المبلغ العصبي  المثبت أي  عدد القنوات المفتوحة ومنه كمية الشوارد المتدفقة ، بعد تولد كمون العمل في الخلية بعد المشبكية يتم اماهة  المبلــغ الكيميائي  وتنغلق قنوات Na+   المرتبطة بالكيمياء  مما يسمح بالعودة الى حالة كمون الراحة .
4-4- ترجمة الرسالة العصبية قبل المشبكية في مستوى الشق المشبكي: أولا : تغيرات شوارد Ca2+ في الزر المشبكي: الوثيقة8 ص 146


1- العلاقة بين كمونات عمل الخلية قبل المشبكية وتركيز ال Ca2+  : كلما زادت تواترات كمونات العمل قبـل المشبكية كلما زادت كمية شوارد الكالسيوم في الزر المشبكي
2- تفسير اختلاف تركيز Ca2+  في الخلية قبل المشبكية : وصول كمون العمل الى نهاية الزر المشبكي يتسبب في انفتاح القنوات الفولطية  لشوارد Ca2+  ودخول هذه الأخيرة الى الزر المشبكي
 ثانيا: تأثير تواترات كمون العمل قبل المشبكي على تركيز المبلغ الكيميائي: الوثيقة9 ص 145

1- العلاقة بين التسجيل المحصل عليه في (أ) والصورة المقابلة له: أثناء كمون الراحة لا يتم تحرير الاستيل كولين في الشق المشبكي .
2- العلاقة بين تواترات كمون العمل قبل المشبكية  وكمية الاستيل كولين المفرزة:كمية الاستيل كولين المفرزة في الشق المشبكي تتناسب طردا مع تواترات كمون العمل في الغشاء قبل المشبكي .
3- إن تواترات كمون العمل قبل المشبكية يؤدي الى التحكم في كمية Ca2+   الزر المشبكي نتيجة عدد القنــوات الفولطية ل Ca2+  المتفتحة مما يؤدي الى تحرير كميات معتبرة من الاستيل كولين في الشق المشبكي .

تقويم: إنجاز رسم تخطيطي يوضح آلية انتقال الرسالة العصبية على مستوى المشبك (المخطط ص  165)

NomE-mailMessage