المجال التعلمي الأول: استعمال المادة وتحويل الطاقة
الوحدة
الأولى: استعمال المادة وتحديد مصدرها
النشاط 2: مناطق النمو
النشاط 3: التجديد الخلوي
النشاط 4: آليات النمو
النشاط 5: التضاعف الخلوي
النشاط 6: مصدر المادة الضرورية للتركيب الحيوي عند النبات
النشاط 7: الدعامة النسيجية لدوران النسغ الكامل
النشاط 3: التجديد الخلوي
النشاط 4: آليات النمو
النشاط 5: التضاعف الخلوي
النشاط 6: مصدر المادة الضرورية للتركيب الحيوي عند النبات
النشاط 7: الدعامة النسيجية لدوران النسغ الكامل
الوحدة الثانية: تحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في الأغذية
النشاط 1: التنفس
النشاط 2: التخمر
النشاط 2: التخمر
المجال التعلمي الثاني: تحويل المادة وتدفق
الطاقة في نظام بيئي
الوحدة الأولى: دخول الطاقة الضوئية في العالم الحي
النشاط 1: العناصر النسيجية المتدخلة في نقل النسغ الخام
النشاط 2: مصدر الكربون في المادة العضوية
النشاط 3: دراسة الثغور الورقية
النشاط 3: دراسة الثغور الورقية
النشاط 4: التركيب الضوئي
النشاط 5: دور اليخضور فيعملية التركيب الضوئي
النشاط 6: تأثير الإضاءة على شدة التركيب الضوئي
المجال التعلمي الثالث:
تحسين إنتاج الكتلة الحيوية
الوحدة الأولى: تأثير العوامل الخارجية على إنتاج الكتلة الحيوية
النشاط 1: تأثير العوامل الترابية على إنتاج الكتلة الحيوية
النشاط 2: تأثير العوامل المناخية على إنتاج الكتلة الحيوية
النشاط 3: مفهوم العامل المحدد
الوحدة الثانية: تأثير العوامل الداخلية على إنتاج الكتلة الحيوية
النشاط 1: مقر العوامل الوراثية
النشاط 2: إنتاج أفراد مرغوبة عن طريق التهجين
النشاط 3: انتقاء الأفراد المرغوبة
النشاط 4: إكثار السلالات المرغوبة
النشاط 5: مخاطر الإستعمال المفرط للأسمدة و إكثار السلالات
المجال التعلمي الرابع:
وحدة العضوية
الوحدة الأولى: استجابة العضوية للجهد